المحور الأول: الإعلام والإرهاب.. المفاهيم والابعاد
1) تعدد مفاهيم الإرهاب في وسائل الإعلام.
2) تعامل وسائل الإعلام مع الإرهاب وأشكاله.
3) ابعاد الإرهاب في وسائل الإعلام (السياسية، الدينية، الاجتماعية، الثقافية والتاريخية).
4) أسباب ظهور وانتشار الإرهاب من منظور وسائل الإعلام.
المحور الثاني: الترويج الإعلامي للإرهاب وتداعياته في المجتمع
1) الوسائل والأساليب الإعلامية المروجة للإرهاب في المجتمعات.
2) آثار الترويج الاعلامي ومخاطرها في المجالات الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية وغيرها.
المحور الثالث: الإرهاب وفضاء الإعلام العربي والدولي
1) تعامل الإعلام الحكومي العربي مع ظاهرة الإرهاب.
2) معالجة وسائل الإعلام العربية الخاصة لظاهرة الإرهاب.
3) تغطية الإعلام الدولي للعمليات الإرهابية.
4) ظاهرة الإرهاب وكيفية التعامل معها من منظور السياسات الإعلامية للمؤسسات الإعلامية الدولية.
5) التغطيات الإعلامية للعمليات الإرهابية الدولية في الإعلام العربي والدولي .
6) ظاهرة الإرهاب واستغلالها في اقتصاديات المؤسسات الإعلامية في العالم العربي والدولي.
المحور الرابع: الإرهاب والإعلام الجديد
1) الدعاية والإشاعة الإرهابية في الإعلام الجديد.
2) توظيف الجماعات الإرهابية لمواقع التواصل الاجتماعي في تجنيد الشباب والترويج للفكر الإرهابي.
3) دور شبكات التواصل الاجتماعي في انتشار ظاهرة الإرهاب والترويج لها.
المحور الخامس: الإرهاب واستراتيجيات المواجهة
1) الاستراتيجيات الإعلامية الكفيلة بمكافحة الإرهاب.
2) دور الإعلام الديني وأجهزة الإعلام الأمني في مواجهة الإرهاب.
3) أدوار الأسرة والمؤسسات الدينية والتربوية والمنظمات السياسية والمجتمع المدني في مواجهة ظاهرة الإرهاب.
4) دور الحملات الإعلامية والتخطيط التنموي في الحد من الأنشطة الإرهابية.
5) تجارب لاستراتيجيات إعلامية عربية ودولية في عملية التصدي لظاهرة الإرهاب.
جاء تأسيس قسم الإعلام والاتصال بجامعة الملك خالد، ليلبي أفضل متطلبات الاعتماد الأكاديمي، نظرا لأنه الأحدث بين أقسام وكليات الإعلام في الجامعات السعودية.
وقد بنيت خطة القسم لتلبي متطلبات أكاديمية واحتياجات وطنية في مجالات الإعلام والاتصال. ومن أهم ملامح هذه الخطة تطبيق دراسة مكثفة للغة الإنجليزية في أول عام يلتحق فيه الطالب أو الطالبة بالقسم، إضافة الى مواد مركزة في اللغة العربية بهدف رفع مستوى المهارات الكتابية للطلاب.
كما أن التخصصات الثلاثة التي يضمها القسم جاءت بناء على دراسة اتجاهات التعليم الإعلامي في عدد من الجامعات المرجعية في الولايات المتحدة وأوروبا، إضافة إلى تحديد مجالات سوق العمل في المملكة.
ومن أهم ما يميز خطة قسم الإعلام والاتصال تلبيتها متطلبات هيئات الاعتماد الوطنية والدولية، وخاصة ما يتعلق منها بهيكلية المقررات من داخل القسم وخارجه من تخصصات مساندة ضمن فلسفة أن الإعلامي يجب أن يكون ذا ثقافة واسعة في مختلف التخصصات والمجالات ذات العلاقة بالعمل الإعلامي.
وهناك برامج تدزيبية ليست في صُلب خطة قسم الإعلام والاتصال، ولكنها ضمن متطلبات التخرج، ومنها على سبيل المثال، برنامج «التدريب على رأس الدراسة» بهدف تدريب الطلاب والطالبات على نختلف المهارات العملية، وتعميق الجانب التطبيقي للمنهج الدراسي، إضافة إلى زيارات تعريفية وتدريبية للمؤسسات الإعلامية داخل المملكة وخارجها.
والاهتمام الذي يحظى به قسم الإعلام والاتصال يأتي ضمن توجيهات معالي مدير الجامعة بتفعيل المنظومة الإعلامية والاتصالية في الجامعة من تطوير الصحيفة الجامعية الأسبوعية «آفاق» والتي تعتبر الصحيفة الجامعية الأولى بين مثيلاتها في المملكة العربية السعودية والمنطقة، وتأسيس مركز إعلامي مشتمل على أستديوهات إذاعية وتلفزيونية كمعامل لتدريب الطلاب، إضافة إلى تغطيته لكافة احتياجات جامعة الملك خالد في المجال الإعلامي.